يا قمر بني هاشم
يعلو سطح العتبة العباسية المقدسة قبة مرتفعة يبلغ محيطها 46.5م وقطرها 15م (عند أعرض نقطتين فيها) وهي تتوسط المأذنتين، إذ ترتكز هذه القبة من داخل الضريح على أربعة جدران ضخمة
على جانبي القبة مئذنتان ويخترق جسم كل مئذنة سُلم حلزوني، يتم الدخول إليه من الطابق الأرضي للحضرة، ويؤدي إلى شرفة الأذان المسقفة التي تقع في النصف العلوي من المئذنة، وتستند الشرفة على صفين من المقرنصات الجميلة المتراكبة، أما القسم العلوي الذي يعلو شرفة الأذان، فهو أسطواني الشكل أيضاً،
وترفع الراية الحمراء فوق القبة الشريفة على مدار السنة الهجرية باستثناء شهري محرم الحرام وصفر الخير ويتم تبديلها
بالراية السوداء في اول شهر محرم الحرام إيذانًا للحزن والعزاء
٢٠ ذو الحجة ١٤٤٤ هـ / ٩ تموز ٢٠٢٣ م ،
كربلاء المقدسة ، العراق .
تعليق